التواصل الإلكتروني


الرئيسية
الرئيسية
إرشيف الأخبار
الإشراف
الإشراف
قسم تقنية الوسائل
قسم مختبرات
قسم التعليم الإلكتروني
قسم مصادر التعلم
قسم التصميم التعليمي
المعلومات والتجهيز
المعلومات والتجهيز
قسم الاحتياج والتوزيع
قسم التجهيز والدعم الفني
الأستوديو التعليمي
الأستوديو التعليمي
قسم تصميم التدريس
قسم الأستوديو التعليمي
قسم أستوديو تلفزيوني
قسم وحدة التحكم والإخراج
قسم الأستوديو الصوتي
قسم إنتاج الوسائط التربوية
تسديد احتياج المختبر - محمد السليم ـ مشرف مختبرات مدرسية
 
تسديد احتياج المختبر
المختبر المدرسي :
هو البيئة التي تمكن المعلم من أداء التجارب والأنشطة المنصوص عليها في المقرر الدراسي لمواد العلوم ويتكون من : المقر والتجهيز والمستلزمات المخبرية ووسائل السلامة.
فعند وجود مختبر مجهز ومتكامل بالأثاث ووسائل السلامة ووجود أمين مختبر متفرغ للعمل فإن ذلك يتطلب استكمال عهدة المختبر من المستلزمات المخبرية الخاصة بإجراء التجارب والأنشطة العملية المنصوص عليها في المقررات الدراسية لمادة العلوم ليكون المختبر بكامل جاهزيته لإجراء التجارب والعروض العملية من قبل المعلم .
ويعتبرأمين المختبر شريك للمعلم بالعمل في المختبر ومن أهم الأعمال المسندة له ضرورة الاهتمام بتسديد الاحتياج .
آلية تحديد الاحتياج : ـ
الاحتياج من المستلزمات المخبرية يحدد من خلال مراجعة كتب المقررات الدراسية لمواد العلوم بكافة الصفوف الدراسية لمرحلة ما ، وبعد ذلك يتم إعداد قائمة بالأدوات والمواد المطلوبة لأداء التجارب المنصوص عليها في المقررات الدراسية تحت عنوان تجربة عملية أو نشاط عملي ويمكن يضاف لها بعض النماذج أو الوسائل المساندة للشرح والواردة في ثنايا الكتاب وبعد تحديدها من المقررات الدراسية توضع في بيان يحتوي : التسلسل واسم الصنف والوحدة والكمية وملاحظات ، كما يلي : ـ
م
اسم الصنف
الوحدة
الكمية
ملاحظات






والوحدة يعنى بها الآتي(العدد , والجرام , المجموعة , الكرتون , .....الخ).
وبعد إعداد البيان أو قائمة الاحتياج وبعد حذف المكرر منها من المواد والأدوات يتم مقارنتها بالعهدة الموجودة في المختبر ومن خلال المقارنة هذه يمكن تحديد الاحتياج أو النقص وبعد تنقيحها تمثل هذه القائمة المنقحة سجل الاحتياج مع مراعاة أن عدد التكرار يعني زيادة عدد مرات الطلب لتلك الأداة أو المادة فيجب مراعاة تحديد الكمية المطلوبة بشكل دقيق بناء على عدد التكرار ، وهذا السجل هو خطوة أولية لتسديد الاحتياج كما سنصفه فيما يلي.


آلية تسديد الاحتياج : ـ
يعتبر تسديد الاحتياج بصمة من بصمات أمين المختبر على المدرسة ودليل على حرصه وانتمائه لعمله ولمدرسته وزملائه.
بعد تحديد الاحتياج وفق البيان أعلاه ، على أمين المختبر تأمين هذا الاحتياج بالطرق التالية : ـ (الطلب - النقل - الاستعارة - البديل من خلال عهدة المختبر - البديل من البيئة ).


ويمكن بيان طرق تسديد الاحتياج كما يلي : ـ

أولاً : تسديد الاحتياج بالطلب : ـ
ويقصد به رفع خطاب مطالبة بتأمين قائمة الاحتياج لإدارة التجهيزات المدرسية وتقنيات التعليم ـ قسم المختبرات ويجب على أمين المختبر متابعة هذا الطلب قبل وبعد الصرف.
فبعد عملية الصرف يتم فرز القائمة من جديد وإبعاد المصروف منها وإعادة المطالبة بالباقي لاحقا مع تسجيل هذه الإجراءات على سجل الاحتياج في عمود الملاحظات مع حفظ الخطابات برفقة سجل الاحتياج أو في سجل الصادر.

ثانياً : تسديد الاحتياج بالنقل أو الاستعارة : ـ
من خلال علاقة أمين المختبر بزملائه من مشرفي المختبرات ومحضري المختبرات يستطيع أن يتعرف على المدارس القريبة من مدرسته والتي لديها وفر من المستلزمات المخبرية ويقوم بالاتصال بتلك المدارس والتواصل مع محضريها للاتفاق على إمكانية نقل أو استعارة هذا الوفر الموجود لديهم إلى مدرسته للاستفادة منه و يتم تقييد هذا النقل أو الاستعارة في محاضر خاصة لإثباته وللحصول على مسوغات دخول هذه المستلزمات للعهدة لإفادة الجهة المسئولة عن العهدة في الإدارة العامة .
وفي حالة الاستعارة يتم تقييد ذلك في محاضر خاصة لحفظ حق المدرسة المستعار منها حتى لا يضيع بين النسيان أو أي سبب آخر مثل نقل محضر المختبر وغيره.

ثالثاً :تسديد الاحتياج بالبديل : ـ
التسديد بالبديل هو حل سريع المنال عند تعذر الصرف من الإدارة أو النقل سواء لعدم توفر الاحتياج أو لضيق الوقت لوصوله مع توفره فينبغي لأمين المختبر أن يكون على خبرة ومهارة في استخدام البدائل المتاحة من الأدوات المخبرية أو من خامات البيئة بالنسبة لأدوات المختبر فهي جاهزة فقط تحتاج للاستخدام فمثلا :
1- لو لم يكن لديه سحاحة ولديه برواز زجاجي مزود بمفتاح فما عليه إلا استخدام البرواز بدون مكبسه كسحاحة بحيث يعلق رأسيا بحامل الدوارق أو بحامل السحاحة .
2- لو لم يكن لديه حمام مائي كهربائي ولديه كأس كبير وسخان كهربائي فيمكنه استخدام السخان والكأس كحمام مائي .
3- لو كان لديه قائم حامل حديدي ولم يكن لديه حامل دورق مثلا فيمكنه تثبيت الدورق بالقائم بواسطة لاصق ورقي أو غيره.
فإذا لم تتوفر البدائل من أدوات المختبر فهناك بدائل خامات البيئة فمن خلال جهد المحضر في إنتاج بدائل بيئية أو تصميم أداة أو جهاز من خامات البيئة فمثلا لو لم يكن لديه مانومتر فيمكنه أن يصنع مانومتر من الخشب وانبوب مياه المكيف الصحراوي بحيث يعمل حامل خشبي مكون من قاعدة وقائم أبعاد قائمه 10 سم × 50 سم وبقاعدة ذات أبعاد كافية ثم يثبت الأنبوب بكلبسات كهربائية على شكل حرف يو u على أن يكون الأنبوب لا يقل طوله عن 90 سم.
وهناك كتب عديدة تشرح للمحضر طرق انتاج هذه البدائل منه كتاب "مرجع اليونسكو في العلوم " وهو كتاب سبق أن صرفته الوزارة فإن لم يوجد في المختبر فهو في مكتبة المدرسة خصوصا في المدارس القديمة وهناك كتاب اسمه " اصنع خمسين جهازا " وهناك موسوعة الفيزياء والكيمياء اللبنانية وغيرها من المراجع في هذا الباب.
رابعا :تسديد الاحتياج بالشراء : ـ
وهذا واضح أنه من خلال الوفر المالي من ميزانية المدرسة بمصادره المتعددة الرسمية وغير الرسمية فإن توفر لها ميزانية فبعد الشراء تقيد هذه المشتريات في سجل المشتريات مع حفظ الفواتير.

المراجع المهمة لمحضر المختبر :
1- تجارب عملية مبسطة ، عبدالإله طويق ، دار عالم الثقافة
2- اصنع بنفسك خمسين جهازاً مخبرياً باستخدام خامات البيئة ، خير شواهين ، دار الأمل
3- مرجع اليونيسكو الجديد في تعليم العلوم ، ترجمة أحمد الخطيب ، مكتبة لبنان
4- وسائل الاتصال التعليمية ، عبدالله كنسارة
5- موسوعة التطبيقات العملية الميسرة في العلوم والكيمياء والفيزياء ، بيروت لبنان